Free-Google-Play-Alternative
مصدر الصورة

العديد من المهتمين بالخصوصية الرقمية وأمن الهواتف المحمولة يتحدثون عن أهمية استخدام البرمجيات الحرة والبرمجيات المفتوحة المصدر. هذه البرمجيات تحافظ على خصوصية المستخدمين وتوفّر لهم قدرا جيدا من الحماية، حيث يمكن لأي شخص الاطلاع على أكوادها البرمجية ومعرفة الوظائف التي يقوم بها البرنامج بشكل كامل وبشفافية تامة.

الأغلبية من مستخدمي أندرويد يعتمدون على متجر جوجل الرسمي  Google Play للحصول على تطبيقاتهم، والتي ممكن ان تكون حرة أو مفتوحة المصدر، أو تطبيقات مُحتكرة. العديد من التطبيقات على متجر جوجل الرسمي تٌشكّل خطورة على خصوصية المستخدمين خاصة مع انتشارها الكثيف وهي تستخدم صلاحيات التطبيقات للحصول على إمكانية لجمع بيانات المستخدمين.

مستودع تطبيقات F-Droid يقدم لمستخدمي أندرويد خدمة مميزة في الحصول على تطبيقات حرة ومفتوحة المصدر ولا تنتهك خصوصية وحرية المستخدمين. ويشابه F-Droid متجر جوجل الرسمي في عمله. ويتميز هذا المستودع بإتاحة الإستخدام من دون تسجيل ولايتضمن إعلانات ولا يوجد أي خاصية للتبع المستخدمين ولا وجود لأي تطبيق غير مفتوح المصدر.

كما أن استخدام مستودع F-Droid سهل جدا، كل ما على المستخدم عمله هو تحميل المستودع بصيغة APK من الموقع الرسمي له، ثم تثبيته على أي نوع من أنواع الهواتف العاملة بنظام التشغيل أندرويد. بعدها سيكون قادر على تنذير مئات التطبيقات مفتوحة المصدر بسهولة كما يفعل مع متجر جوجل الرسمي.

موقع المستودع: https://f-droid.org