من المهم أن يفهم المرء ما تضم هويته الرقمية، و كيفها تختلف من الهوية العادية. كل المعلومات من حساباته تبقى على الانترنت، و لذلك الهوية الرقمية دائمة. هنا مقدمتنا عن الموضوع، ودليل آخر عن الهوية الرقمية

الهوية الرقمية

الهوية الرقمية- ID-والمعروفة أيضاً بالوجود الإلكتروني اون لاين online هي عبارة عن مصطلح يصف الشخصية التي يقدمها الفرد عبر المجتمعات الرقمية المختلفة والتي يكون  هو هي جزءاً منها.

مع تزايد اعتمادنا أكثر فأكثر على خدمات الإنترنت التي تتيح للمستخدم كتابة المحتوى والنقاشات ، تماماً كما في فايسبوك(http://www.facebook.com) ولينكد إن(http://www.linkedin.com) وديليشوس(http://www.delicious.com) وتويتر(http://www.twitter.com) وغوغل والمدونات وإلى ما هنالك، فإننا نترك “بصمة رقمية”. هذه البصمة تشكَل هويتنا الرقمية – إنها كل الأمور التي يمكن معرفتها عنك من خلال محتوى مدوناتك والملفات الشخصية التي تبتكرها، والمحادثات التي تقيمها مع الآخرين إضافةً الى الأمور التي ينشرها الآخرون عنك.

يسهل الوصول للكثير من هذه المواد التي تبقى متاحة لفترة غير محددة من الوقت. وعلى عكس المحادثة في مقهى، فإن ما يتم نشره على الويب يبقى على الويب. ومع تزايد قدرة الكمبيوتر على معالجة المعلومات،  فإنه  ومع مرور الوقت، سيصبح من السهل جمع هذه المعلومات لبناء بروفايل- ملف شخصي- لأحد ما. لقد بدأت الكثير من مواقع الويب بالقيام بهذا الأمر، مع تباين في درجات الدقة.

Image: A 2005 wordle of Kim Cameron's interesting and academic Seven Laws of Identity.
Seven Laws of Identity, Wordle 2005 من كتاب كيم كاميرون الاكاديمي المشوَق

مواد تعليمية

لقد صمم كتاب العمل هذا لمساعدتك على استكشاف الأفكار والمواضيع المحيطة بمفهوم الهوية الرقمية ولمشاركتهم مع الاخرين من خلال التدريبات وورش العمل مثلا. تظهر التجربة أن وجهة نظر الشخص حول الهوية الرقمية تتغير مع تعرفه على خدمات الإنترنت المختلفة، هذا بالإضافة إلى الحديث عنها في الإعلام. قد يكون من المفيد أن تراجع إجاباتك في أوراق العمل من حين لآخر لترى كيف أن بعض الأحداث تغير وجهة نظرك.

حيث الأمر ممكن، يبدو أن الأشخاص يستفيدون أكثر من أوراق العمل حين تتاح لهم فرصة  مناقشة المواضيع التي يثيرونها إمّا مع شخص آخر أو ضمن مجموعات صغيرة. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أن يتم إعلامهم بضرورة عدم مشاركة أي من المواضيع الحساسة بالنسبة لهم  إلا مع صديق موثوق. على سبيل المثال، ورقة العمل على الهوية الرقمية والموت يجب التعامل معها بدقة خاصة.