(Original photo: yeowatzup, Flickr)

ما هي سهولة الاستخدام؟ تعرف.

الصلاحية هو السمة النوعية التي تقيم مدى سهولة استخدام واجهات المستخدم. مثلا: اذا وجد مستخدم ما المعلومات حول “الاتصال بنا” على موقع معين٬ يمكننا القول ان هذا الموقع قابل للاستخدام٬او على الاقل جزء منه قابل للاستخدام.

ان الصلاحية تعرف بخمس مكونات نوعية حسب رأي رائد سهولة الاستخدام  جاكوب نيلسون:

١. سهل التعلم: كم من السهل على المستخدمين ان ينجزوا المهام الاساسية من المرة الاولى التي يواجهون بها تصميما ما؟

٢. الفعالية: في حين تعلم المستخدمون التصميم٬ بكم من السرعة يمكن ان ينجزوا المهام؟

٣. سهل التذكر: عندما يعود المستخدمون للتصميم بعد انقطاع فترة عنه٬ بكم من السهولة يمكنهم ان يعاودوا انجاز الجودة؟

٤. الاخطاء: كم خطا يرتكب المستخدمون٬ ما هي خطورة هذه الاخطاء٬ وبكم من السهولة يمكن ان يتجاوزوها؟

٥. الاكتفاء: كم هو لطيف ان نستخدم التصميم؟

ثمة جانب اخر من قابلية الاستخدام وهو الاداة المساعدة او الاداء الوظيفي. وهو٬ هل يقوم الموقع او التطبيق او اللعبة بتنفيذ ما يريدهم المستخدم ان يقوموا به؟ اذا كان من السهل القيام بشئ لا تحتاج للقيام به٬ فمن يهتم؟ او اذا كان من الصعوبة ان تقوم بشئ تريد القيام به٬ فهذا ليس دليل نجاح ايضا. ان الموقع او التطبيق  الناجح يسمح للمستخدم بان يقوم بما يريد بسهولة وكفاءة.

ما أهمية سهولة الاستخدام ؟

أنه من البساطة: يقول نيلسون: “ان سهولة الاستعمال ضرورية جدا على شبكة لانها شرط البقاء. اذا كان استخدام الموقع صعب فان الناس يتركونه”.

فاذا لم يستطع الناس توجيه انفسهم في موقعك وايجاد ما يبحثون عنه فلديهم خيارات اخرى. وسوف يستعملونها.

وهذا ينطبق على الحملات٬ مواقع الجمعيات والمواقع التجارية مثلا. اذا وصل داعم محتمل الى موقعكم ولم يجد تفسيرا واضحا لم قد يدعمكم فسوف يذهب ليقدم الدعم في مكان اخر.

في الاسفل هناك ثلاث ملاحظات مهمة مذكورة من قبل نيلسون عن عادات مستخدمي الشبكة. واي مستخدم على الشبكة يجب ان يتذكرهم دائما.

اهم ثلاث اشياء يجب ان تعرفها عن مستخدمي الشبكة

١. لا يقرؤون٬ فهم يقومون بمسح المعلومات. “ان قراءة شاشة الحاسوب متعية للعينين وحوالي ٢٥٪ ابطا من القراءة على الورقة”. ملاحظة: ان سرعة القراءة على ايباد وكيندل اقرب الى سرعة القراءة على الورقة. اقرا المزيد F-Shaped Pattern for Reading Web Content.( متوفر باللغة الانكليزية فقط)

٢. دراسات حول تتبع العين اظهرت ان الناس يمسحون المعلومات بطريقة  حرف F. بشكل عام٬ مستخدمي الشبكة يقرؤون عبر الصفحة ومن ثم الى الاسفل٬ بشكل حرف “ف” باللغة الاجنبية. اقرا المزيد: F-Shaped Pattern for Reading Web Content( متوفر باللغة الانكليزية فقط)

٣. يخصص مستخدمو الشبكة معظم انتباههم للمعلومات التي يمكن ان يروها دون التمرير. سوف يقومون بالتمرير ولكن يجب ان تضع المعلومات الاكثر اهمية”فوق ال…. اقرا المزيد: Scrolling and Attention( متوفر باللغة الانكليزية فقط)

المزيد عن هذا الموضوع من سميكس