كيف تنظم تويت اب ناجح؟

ماخوذ من مقالات موجودة على الروابط التالية Mashable, How Stuff Works, and Reed Media.

١. اعط  للتويت اب خاصتك فكرة او هدفا. هذا سيساعد الناس على تركيز طاقتهم للترويج للحدث.

٢. اعلن فكرتك على تويتر واطلب اعادة التغريد (ريتويت) و المساعدة. واجمع اقتراحات عامة حول افكار لتويت اب٫ اماكن٫  توسيم الخ. عندما تشعر ان الخطة اصبحت مكتملة لا تخشى ان تبادر وتبدآ بالتنظيم. لا داعي للقيام بالتغريد(تويت) لكل قرار تاخذه. سيقدر الناس كثيرا اعطاءهم خطة ليتبعوها وطريقة للتفاعل والتجاوب RSVP.

٣. امنح نفسك وقتا كافيا لتنفيذ الخطوات اللوجستية و للترويج للحدث. فتنظيم الحدث يتطلب جهدا كبيرا. وسيكون من المخزي الا يكون لديك الوقت الكافي للترويج له. كلما كان التويت اب اكبر كلما احتجت الى وقت اطول للتخطيط له.

(Photo credit: Naeema Zarif)

٤. قم بزيارة المكان حتى تتاكد من انه وديّ ٫ متوفر٫ ويتمتع بالجو الملائم. من الضروري ان يتمتع بوجود WIFI وتغطية للهاتف الخليوي.خذ بعين الاعتبار امكانية الوصول الى  هناك. هل من السهل ايجاده؟ هل يوجد علامات فارقة في مكان قريب؟ هل الجوار امن ومرحب بالاشخاص المشاركين من خلفيات مختلفة؟ هل هناك منحدر لتنقَل المقعدين؟ هل الحمامات مجهزة للمقعدين؟

٥. خطط لحضور عدد اشخاص اكثر مما تتوقع. لن تعرف كم شخصا سيحضر٫ ولكن من الافضل ان يكون لديك مكان فائض بدلا من مكان ضيق.

٦. قم بدعوة شخص رئيسي ليرسخ فكرة تويت اب الخاص بك ويزيد عدد الحضور. من الناحية المثالية٫ يمكن لهذا الشخص ان يتحدث عن الموضوع من منظور مثير للاهتمام. كن حذرا٫ ان لا تدع هذا الشخص يحتكر الحدث وذلك عبر فتح المجال امام المناقشة غير الرسمية.

٧. اعلن مسبقا عن التوسيم (انظر في الاسفل) لتحشد الدعم وتدعو للحدث  مستخدما Twtvite مثلا٫ وتاكد من ان تنشرها على تويتر. من خلال Twtvite, يمكنك ان تسجل دخولك الى حساب تويتر خاصتك وان تنظم تويت اب٫ متضمنا خلق خريطة.  كل التغريد (التويت) الذي يتضمن رابط الحدثURL و او التوسيم سيتم جمعه و حفظه على الموقع. يخلق Twtvite معرضا للصور بطريقة تلقائية وذلك من كافة الصور التي يتم عرضها. كما يقدم الموقع خيارات تسمح لك بان تضيف ازرار للتفاعل RSVP وتتضمن تغريداً مباشراً (تويت) على موقعك او على مدونتك blog.كما يمكنك ان تنشر الحدث على فيسبوك او مواقع اخرى للاحداث المنظمة٫ مثلا Meetup او Upcoming٫ اعتمادا على الوسيلة التي يستخدمها الجمهور الذي تستهدفه.

٨. تاكد من وجود بطاقات اسماء واقلام في مكان الحدث واطلب من الناس ان يكتبوا عليها اسماءهم التي يستخدمونها على تويتر مثلا (naeema@). عندما يصل عدد كاف من الاشخاص قم بجولة سريعة مقدَماً بعض الاشخاص لبعضهم البعض مستعملا اسماءاً حقيقية للمجموعة كلها.

٩. قدم الطعام٫ اذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك٬ او اخبر المشاركين بانهم سيقومون بشراء الطعام والشراب على حسابهم الخاص. اعمد الى الطلب من مؤسسة ما ان تمول التويت اب الذي تقوم به اذا وجدت رابطا طبيعيا بين رؤيتيكما. يمكنك ان تضع لائحة بالممولين والمنظمين على صفحة Twtvite الخاصة بك.

١٠. اجمع بطاقات العمل من الحاضرين لتعزز لائحتك ومشاركتها مع الاخرين.

١١. قم بالتعريف واظهر نفس مستوى الاحترام للجميع. من السهل ان نقوم بالحوار مع اصدقاء واشخاص نعرفهم٫ ولكن واحدة من الاهداف الرئيسية لتويت اب هي ان نوسع شبكة علاقاتنا. يبدأ هذا من الاطراف٬ حيث نقوم بالتواصل مع اشخاص لا يشبهوننا ابدا.

١٢. اذا كنت تستضيف حدثا يركز على قضية ما٫ قم بتحضير صفحة لجمع البيانات وقم بتوسيم الحدث عليها٬ حدد النقاط الرئيسية التي يدور حولها الحدث وقدم العديد من الروابط للناس كي يقوموا بالتغريد(تويت)

١٣. احضر بروجيكتور(أداة لتسليط الضوء) واخلق جدار تويتر بواسطة Twitterfall مما يسمح لك بان ترى التغريدات (تويت)مستعملا التوسيم في نفس الوقت.

١٤. وبالطبع٬ شجع الاشخاص ان يغردوا(تويت) وياخذوا الصور. ملاحظة: في سياق المناصرة والنشاط٬ من المهم ان تسال الناس اذا كنت تستطيع ان تذكرهم  او تضع صورهم اوحتى  فيديو عنهم قبل ان تحمّل ذلك على الانترنت.