مسلسلنا في رمضان (١١): التويت اب للمناصرة

من B2B Guide to Social Media: “التويت اب هي لقاء شخصي منظم عبر تويتر. وهو ينقل المحادثة من الاطار الالكتروني على تويتر للحياة الواقعية.”

في الشهر الماضي، نظمت مؤسسة سميكس تويت اب مع منظمة نسوية لنشر الوعي عن التحرش الجنسي. في هذا التويت اب تعلموا المشاركون عن موضوع مهم، ولكن يوجد أسباب كثيرة لعقد تويت اب. كتبنا هذا الدليل عن تويت اب للمناصرة مع معلومات من مواقع متنوعة على الانترنت:

(Photo credit: Naeema Zarif)

تويت اب للمناصرة

يمكن لتويت اب ان يكون غير رسمي، لقاء شخصي لاصدقاء على الانترنت او يمكنه ان يمتلك اهدافا محددة اكثر. مثلا٫ عندما تنظم تويت اب في قالب المناصرة او المجتمع المدني٫ فمن الافضل ان تختار فكرة مناسبة وتكون واضحا حول ما تريد تحقيقه. مثلا٫ نحن نحاول ان ننظم تويت اب مع منظمة Nasawiya لنرفع مستوى الوعي بموضوع التحرش الجنسي عند النساء في لبنان.

مثال اخر على نوع من انواع المناصرة عبر التويت اب هو تويستيفال “Twestival“. تويستيفال يحدث في وقت محدد في دول مختلفة حول العالم٫ وهو يجمع ما بين التويت اب ومهمة جمع التبرعات. حيث تعمل  المنظمات المحلية على استضافة التويستيفال لجمع التبرعات لمؤسسات خيرية او لقضايا اخرى. Beirut Twestival 2011 مثلا٫ هدف الى دعم Faire Face٫ “وعينا مواجهة”،هي جمعية تعمل على تقديم تصور الثدي بالاشعة السينية مجانا بالاضافة الى الاستشارات النفسية للنساء اللاتي يعانين من سرطان الثدي. وقد جمعت هذه الحادثة حوالي ٢٠،٠٠٠$ من خلال مشاركات فردية ومساهمات شركات.

بعدما عرفت فكرة التويت اب خاصتك وهدفك٫ فكر حول من تريده ان يحضر هذه المناسبة. هل هم داعمين او انك ستحاول ان تقنعهم باهمية قضيتك؟ هل سيحضرون شخصيا او الكترونيا؟ تذكر٫ ان الفكرة الاساسية من تويت اب هي ان يحضر الاشخاص وجها لوجه ولكن هناك بعض الناس المهتمين والذين لا يستطيعون الحضور. تاكد من انهم يستطيعون متابعة الحدث من خلال التوسيم وتحميل الفيديو والصور.

ان العملية المتعمدة والمتعاونة لخلق محتوى متدفق من المعلومات بواسطة التوسيم يمكن ان يسمى تويتكاستينغ٫ على الرغم ان البعض يستعمله بطريقة مختلفة.

ومن ثم كيف ستصل الى الذين يتابعونك الكترونيا؟ اي قنوات او ما هي الرسائل التي ستستخدمها؟ وماذا تريد منهم ان يفعلوا بالوقت التي تجذب فيه انتباههم؟

اخيرا٫ كيف ستقدم تقريرا للمشاركين  وبقية المجتمع عما حدث او ما قد انجز؟

SMEX

SMEX is a registered Lebanese NGO that works to advance self-regulating information societies in the Middle East and North Africa.

  1. Please let me know if you’re looking for a writer for your site.
    You have some really great articles and I think I would
    be a good asset. If you ever want to take some of the load off,
    I’d really like to write some articles for your blog in exchange for a link back to mine.
    Please shoot me an email if interested. Many thanks!

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *