1404719806 (1)

كثيراً ما نرى على وسائل التواصل الاجتماعي حسابات وهميّة تهّدد الأمان الرقمي للمستخدم. بالاضافة الى تلك الحسابات، تظهر أخرى تنتحل صفة مؤسسة أو منظمة أو حتى شخصيات لتبث الاشاعات وتنشر معلومات خاطئة تسيء للآخرين.  وفي الآونة الأخيرة لوحظ وجود حسابات منتحلة للصفة باسماء منظمات ارهابية على تويتر تبنت أعمالاً إجرامية حصلت في لبنان. والملفت في هذه القضية أن وسائل الإعلام اللبناني كانت تتسارع لنقل تغريداتهم عقب أي انفجار أو إعتداء الى الرأي العام اللبناني بدون إتباع أحد قواعد الصحافة و هو التأكد من مصدرين آخرين مختلفين لتوضيح صحة المعلومات أو حقيقة تلك الحسابات. كما إعتبرت بعض المصادر الصحفية بعض تغريدات بمثابة بيان رسمي تستند اليه في تحديد المسؤول عن الأعمال التخريبية.


آخر تطورات تلك الحسابات كانت مع تويتر ل “لواء أحرار السنة بعلبك” (تم حذفه البارحة) الذي كان يهاجم في تغريداته مجموعات دينية وقيادات لبنانية ويهدّدهم بشنّ هجوم إرهابي ضدّهم.

 بعد أن كشفت قوى الأمن اللبنانية من وراء ذلك الحساب، وهو شاب لبناني لا يتجاوز عمره التسعة عشر عاماً ويغرّد من هاتف بلاكبيري، ظهرت عدم كفاءة الاعلام اللبناني في نقل الأخبار والتحقق من مصداقيتها. فكانت تلك الوسائل تنشر تهديدات حساب اللواء قبل اللجوء للجهات المختصة والقوى الأمنية لتتحقق من فاعلي تلك الأعمال العنفيّة.


وقعت الوسائل الاعلامية في فخ التغريدات بأفعالها المتسرعة وتقديم سرعة نقل الخبر على صحته ومصداقيته. كان بإمكان تلك الوسائل أن تتجنب الوقوع فيه من خلال التحقق من صحة تغريدات حساب لواء أحرار السنة بخطوات بسيطة.


قامت منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي بتدريبات في السنة القادمة حول كيفية التحقق من التغريدات او حساب تويتر، أضع هنا بعض المعلومات المفيدة بإقتباس:

عندما تريد التحقق من أي تغريدة أنظر الى تاريخها وطابعها الزمني وما اذا كان هناك تغريدات أخرى مرتبطة بنفس الموضوع أوالسياق وجاءت في نفس الإطار الزمني للتغريدة المراد التحقق منها. بعد ذلك، أجرِ بحثاً عن اسم المستخدم على الانترنت وتحقق من ملفه أو موقعه ومدونته وحتى المعلومات التي يشاركها على حسابه في تويتر. ومن المهم أيضاً النظر الى عدد التغريدات ونوعيتها ومضمونها والقضايا التي تتناولها وأن لا تغفل الاطلاع على المتفاعلين مع الحساب ومتابعيه والذين يتابعم بالاضافة الى تاريخ إنشائه. عند انجازك تلك الخطوات أرسل رداّ @ ورسالة الى الحساب أو أنشئ محادثة وأطلب المزيد من المعلومات، التفاعل معه ممكن أن يضيف عندك معلومات جديدة ومهمة.


باتباعك تلك الخطوات يمكن أن تحدّد مدى مصداقية الحساب، فالصحفي مثلاً يختلف عن شخص عابر في نقله للأحداث. كما يمكنك بناء انطباع أولي عنه وتحديد علاقته بالموضوع الذي يطرحه ومصداقيته وكفاءته من خلال المعلومات التي يشاركها وتاريخ انشاء الحساب. فكلّما كان الحساب جديداً وجب عليك التشكيك به.


الآن يمكنك أن تكون محققاً على مستوى شخصي كي لا تقع ضحية خداع بعض المستخدمين. لتفاصيل أكثر حول التأكد من صحة التغريدة إقرأ هذا الملف .