anonymity
Photo credit

خلال السنوات القليلة الماضية ظهرت العديد من التقنيات واتسعت رقعة مستخدمي أدوات الحفاظ على الخصوصية، في هذه التدوينة سنتعرف على أحد المصطلحات التي ظهرت خلال السنوات القليلة الماضية، الخدمات المخبأة “hidden services” عبر مجموعة من الأسئلة والأجوبة.

ما هي شبكة تور (Tor)؟
شبكة تور عبارة عن شبكة تٌستخدم للتخفي على شبكة الإنترنت، حيث أنه عندما تستخدم برنامج تور يتم ربطك بشبكة من الحواسيب الأخرى (شبكة تور) والتي تعمل على إخفاء هوية حاسوبك على الإنترنت. دعنا نوضح أكثر، تتكون شبكة تور من مجموعة من الحواسيب تسمى “العقد” هذه الحواسيب يتم تشغيلها من قبل متطوعين حول العالم، عند استخدامك لبرنامج تور يتم وصلك بهذه الشبكة.
يوجد في شبكة تور ثلاث أنواع من “العقد” كل عقد لها وظيفة محددة لتساعد في اختفاء هويتك على الإنترنت. نأخذ لتوضيح كيفية منع تتبعك من خلال هذه العقد:
في كل عملية تقوم بها على الإنترنت أثناء استخدامك برنامج تور، يقوم اتصالك بالمرور عبر ثلاث عُقد. لنفترض أنك تريد الوصول لموقع معين،ما عليك فعلة هو فتح متصفح تور وطلب الموقع، عند هذه النقطة يقوم برنامج تور بإرسال طلبك للعقد الأولى “عقدة الدخول” هذه العقدة تستقبل بيانات طلبك مُشفر ولا تستطيع معرفة أي بيانات عنك سوى موقعك الجغرافي لكن الموقع الذي تطلب الدخول إليه أو أي بيانات أخرى لا يمكنها معرفته.
من “عُقدة الدخول” يتم نقلك إلى العُقدة الثانية، وتسمى “عقدة الجسر” في هذه العقد يتم تشفير موقعك الجغرافي وكل بياناتك، ما يعني أنه في هذه المرحلة أنت متخفي بالكامل على الإنترنت، كل بياناتك مشفرة بالكامل، بعدها يتم نقلك إلى العُقدة الثالثة.
العُقدة الثالثة تسمى “عُقدة الخروج” حيث تستقبل البيانات من المُشفر من العقدة الثانية “عُقدة الجسر” ثم تقوم بفك التشفير لمعرفة الموقع الذي تريد زيارته. ثم تعود البيانات التي طلبتها لك مرة أخرى عبر نفس العقد. الثلاث عُقد يتم اختيارها عشوائيا في كل مرة تستخدم تور، وبالتالي ستكون هناك صعوبة بالغة في تتبعك. بالطبع كل ما سبق يتم عملة دون أي تدخل منك، فقط استخدم متصفح تور.

ما هي الخدمات المخبأة (hidden services)؟
الخدمات المخبأة هي الخدمات (مواقع وخواديم) التي تستخدم شبكة تور في عدم الكشف عن هويتها وتتبعها، هذه المواقع أو الخواديم يتم تجهيزها بحيث لا تقوم باستقبال أي اتصالات إلا من خلال شبكة تور فقط، بمعنى أنه في حالة أن استخدمت اتصالك ومتصفحك العادي في الوصول إليها فلن تستطيع، ويجب أن تستخدم شبكة تور للوصول لهذه المواقع. يتم الوصول للخدمات المخبئة من خلال عنوان مُجهّل، حيث يتم إخفاء IP الخدمة، العنوان المُجهّل يُفهم فقط من خلال شبكة تور ، لذا، كما ذكرنا لن تستطيع الوصول للخدمة إلا عبر استخدامك شبكة تور.
عند اتصالاك بأحد الخدمات المخفية يتم تشفير الاتصال باستخدام بروتكول End-to-End بمعنى أن اتصالك بالخدمة مُشفر منذ خروجه من خلال حاسوبك إلى الوصول لخادوم “الخدمة المخبئة” حيث يتم فك تشفيره على خادوم الخدمة فقط. هذا التشفير يعتمد على نوع مفاتيح في التشفير وفك التشفير ويوفر قدر عالى جدا من الأمن.

عند استخدامي شبكة تور، ما هو نطاق الخدمات المخبأة؟
الخدمات المخبئة تستخدم نطاق “.onion” وهو نطاق يمكنك الوصول له مثل أي نطاق آخر “.com أو .net أو .org” والفرق أنه لا يعمل إلا من خلال شبكة تور ولا يعمل على المتصفحات العادية إلا إذا كان اتصالك عبر شبكة تور، العناوين التي تستخدم هذا النطاق، هي عناوين زائفة، لا يمكن معرفة ip الخاص بها، هذه العناوين ليست DNS names حقيقية، هي أيضا غير ليست في “Internet DNS root”.

أعطني أمثلة عن بعض المواقع التي تستخدم هذه الخدمة.

هناك العديد من المواقع التي تُخبأ خدماتها، للأسف على يوجد مواقع عربية تستخدم هذه الخدمة سوى موقع تسريبات نواة (اضغط هنا لزيارته) لكن هناك العديد من الخدمات التي تُخبأ خدمتها (اطلع على قائمة من هنا)