BlogPost pic

خلفية المشروع

كل العاملين في مجال وسائل التواصل والإعلام الإجتماعي يُدركوا أهمية هذا القول في أي تدريب ينفذوه او يشاركوا به: الزحف، المشي، الركض، الطيران.

تقوم منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وبالتعاون مع جمعية مسار، بتنفيذ برنامج تدريبي جديد ومجاني في لبنان حول تمكين جمعيات، ومنظمات المجتمع المدني، والحركات الناشطة ولاسيما الشبابية منها، حول كيفية الإستفادة من الأدوات المتاحة عبر الإنترنت لدعم مشاريعهم، ومن ثم كيفية وضع الإستراتيجية الملائمة لحملاتهم.

ينقسم التدريب الى ٤ أسابيع مختلفة، ويركزعلى:

  • التمكين في حسابات فيسبوك، البحث في غوغل، الوسم، وبعض النصائح، والحيل الأساسية في الأمن الرقمي؛
  • أساسيات العمل ضمن مجموعات، وصفحات فيسبوك؛
  • أساسيات العمل ضمن تويتر ويوتوب؛
  • أساسيات التدوين.

الفئة المستهدفة

يستهدف هذا التدريب الأفراد العاملين في المجتمع المدني، والجمعيات، والمنظمات الناشطة، المثابرين والنشطاء لدعم أي تغيير إيجابي ضمن مجتمعهم. هذه الدورة التمكينية هي أساس لممارسة التطبيق، والقراءة، وبعض التحليل في الإعلام الإجتماعي، للإنطلاق بشكل مريح في ربط العمل على أرض الواقع بالعمل الرقمي الحديث.

كيفية التسجيل وأوقات التدريب

للمهتمين في هذا التدريب، الرجاء تعبئة هذا الطلب (أغلق الطلب بعد انتهاء المدة)، على أن تبدأ إستقبال الطلبات اليوم، وتستمر لمدة أسبوع فقط. وسوف يتم التواصل مع المقبولين فقط. كما سيبدأ التدريب في أول شهر أيلول 2013 ويمتد على أربعة أسابيع.

التدريب ومستلزماته

التواصل والتدريب سيتم حصرياً على شبكة الإنترنت، بإستخدام مجموعة فيسبوك خاصة للمقبولين في البرنامج تحت اشراف مدربين وميسرين من منظمتنا. يجب على كل المهتمين ان يكون لديهم قدرة وصول للإنترنت، كما يتطلب البرنامج ٥-١٠ ساعات من قراءة، وتحليل المحتوى، تنفيذ الواجبات الأسبوعية المطلوبة.

كما سيحصل المتخرجين من هذا التدريب، في حال إتمامهم الدورة بنجاح على إفادة تدريبية من المنظمين تخولهم التسجيل في برنامج تدريبي موسع لمدة شهرين عن إستراتيجيات التواصل، والمناصرة عبر الإعلام الإجتماعي.

ملاحظة: سنتوقف عن قبول الطلبات هذا الثلثاء ٣ أيلول الساعة ١٢ ظهراً بتوقيت بيروت، كما سنبدأ التدريب نهار الأثنين ٩ أيلول. سنتواصل مع المقبولين ممن تقدموا بطلبات، كما إعتذارنا من الآخرين، على أمل إستيعاب عدد أكبر في التدريبات القادمة.

 UNESCO Massar Logo