:مع كل المعلومات الجديدة على الانترنت كل يوم، كيف نجد معلومات مهمة إلينا بسهولة؟ نستمع، و هناك مقمدة حول هذا الموضوع

NOTE: This material is adapted from TechSoup.org’s Social Media Listening Dashboard webinar, with Netsquared’s Amy Sample Ward and Aspiration Tech’s Allen Gunn, given April 22, 2010.

عندما نتحدث عن الاستماع الالكتروني،  نعني اننا نوظف مهارات البحث والتوسيم لدينا لمتابعة، من يذكر الكترونياً وعلى مدار الساعة، منظمتنا٬ مشاريعها،  نشاطاتها٬ قضايانا ورسائلنا٬ بالاضافة الى الاشخاص المهمين في حقل عملنا٬ ونحن من ضمنهم.

(Original photo: yeowatzup, Flickr)

يمكننا الاستماع الالكتروني من قياس نبض الشبكات والمجتمعات الالكترونية. فهي تساعدنا على معرفة داعمينا وما اذا كانوا يجدون مبادراتنا وما نقدمه مرتبطا باحتياجاتهم ومتماشيا مع توقعاتهم.

من الجانب الآخر٬ يساعدنا الاستماع على مراقبة مشاعر اعدائنا ومنافسينا فبذلك يساعدنا على تحضير حجج وأفعال مضادة.

باختصار٬ يساعدنا الاستماع على الاجابة على السؤال التالي: كيف يمكننا خدمة مجتمعنا بشكل افضل؟

ماذا نعني بالاستماع الاكتروني تحديدا؟

اننا نبحث بانتظام وبمنهجية عن دلالات مرتبطة بمنظمتك٬ برامجك٬ وقضاياك.

نلتحق بنشرات االكترونية ومعلومات  RSS التي تغطي قضايا متعلقة بمهمتك.

نبحث عن المحافظة على القنوات بواسطة قادة الفكر في حقل عملك وبانتظام ننظم ونراجع المحتوى المرتبط بالعمل من مصادر مختلفة فبذلك تبقى على علم بالتطورات حول قضاياك.

نخلق طريقة لتتبع٬ تحليل٬ وصياغة الاجابات للدلالات المرتبطة بك.

ما هو الذي لا نعده استماعا؟

ان الاستماع ليس نشاطا سلبيا. وهو ليس ما تقوم به مرة واحدة كل فترة من الزمن. الاستماع هو ان تقوم بطريقة فعالة ومنتظمة بالبحث عن المحتوى والحوارات التي تهم منظمتك وقضاياك٬ وان تمتلك الرغبة لتشارك بمكوناتك حيثما كانوا الكترونيا.

ملاحظة: حيث ان كثير من ادوات الاستماع مجاني٬ فان اعدادك لمنهجية الاستماع  وتحليل النتائج ياخذ منك وقتا وجهدا.  انه عملية تكرار(اي عليك ان تضبط باستمرار ما تستمع اليه بناء على ردود الفعل التي تحصل عليها). فطالما تعمل بإنتظام  على موضوع الاستماع٬ فانك ستوفر الوقت على المدى الطويل٬ حيث انك لن تحتاج للبحث حول نفس الاشياء مرارا.

لماذا نعتبر الاستماع مهما؟

انه بداية عملية الاندماج بالاعلام الاجتماعي

يمكننا  تحديد فرص الاتصال المفيد مع شبكاتنا الاجتماعية ومجتمعاتنا.

يمكننا  توسيع وتنويع شبكاتنا ومجتمعاتنا.

يمكننا ات نتعلم كيف نروج لبرامجنا٬ نشاطاتنا٬ وخدماتنا بافضل الطرق.

يمكننا ان نصبح قياديي فكر وحوار في حقل عملنا.

يمكننا الحصول على منفعة استراتيجية في المناصرة والحملات لانه بامكاننا ان نشرف على كل جوانب القضايا. بالاضافة الى قدرتنا على تتبع وجهة نظرنا ووجهات نظر الجهات الداعمة لنا٬ ويمكننا ان نشرف من وجهة نظر خصومنا ومعارضينا على اهدافنا٬ وعلى المراهنين الاخرين. كما يمكننا ان نعرف ما يقولون وحتى ما يقال عنهم.

كيف ابدأ؟

واحدة من افضل الطرق لنبدأ هي ان ننشئ لوحة استماع بواسطة iGoogle او Netvibes. استشر نشرتنا “انشاء لوحة استماع” لمزيد من المعلومات.