Source: http://banatzayed.com

 

 نشر موقع فايسبوك تقريراً حول ديمغرافيّة  مستخدمي الفايسبوك في 17 دولة عربية، باستثناء سوريا والسودان، الذين بلغ عددهم حوالي 24 مليوناً حتى آذار الماضي. وقامت مجموعة “arab advisors” بنشر التقرير إلى جانب تحليل غير موسّع لهذه الأرقام، مع جداول بيانيّة توضح توزّع نسبة الاستخدام للفايسبوك في العالم العربي.

ارتكز التقرير، المؤلف من 5 صفحات، والصادر في 29 آذار 2011، على عدد المشتركين الفعّالين على الموقع، أي الذين دخلوا على الموقع خلال الشهر الذي سبق إصدار التقرير. وقد تصدّرت مصر قائمة الدول الأكثر استخداماً للفايسبوك، حيث قارب عدد المستخدمين الخمسة ملايين ونصف (أي 23.5% من نسبة مستخدمي الفايسبوك في العالم العربي)، تليها السعودية بثلاثة ملايين ونصف (أي 14.7% من نسبة مستخدمي الفايسبوك في العالم العربي). أما موريتانيا واليمن فتأتيان في آخر القائمة، حيث يبلغ مستخدمي الفايسبوك فيهما 53,9 الف و271 الف  مشترك على التوالي (0.2% و1.1% من مستخدمي العالم العربي على التوالي).

ويتطرّق التقرير إلى حجم استخدام الفايسبوك نسبة إلى عدد سكان كل دولة، وقد تصدّرت الامارات العربية المحتدة القائمة، حيث أنّ 43.7% من سكانها يستخدمون الفايسبوك، يليها لبنان بنسبة 30.5% من سكانه.

ولا يغيب التوزيع الجندري لاستخدام الفايسبوك عن التقرير. ومن اللافت أنّ نسبة الذكور أعلى من النصف في جميع الدول التي يتضمنها الاحصاء، وفي المجموع العام، تبلغ نسبة الذكور حوالي 64%، أما نسبة الاناث فهي 36%.

أما بالنسبة لتوزيع الفئات العمريّة، فإنّ الفئة العمرية ما بين 18 و24 عاماً، هي الأكثر استخداماً للفايسبوك، بنسبة 37.7% من مجموع المستخدمين. تليها الفئة العمرية ما بين 25-34 عاماً، بنسبة 31.1%، ثم الفئة العمرية 0 و17 عاماً بنسبة 15.8%. أما أقل الفئة العمرية ما بين 55 و64 عاماً فهي الأقل استخداماً بنسبة 1%.

هذه بعض الاحصائيات حول شبكة الفايسبوك، التي كان لها دورها الكبير في مساعدة الناشطين على تحريك الاحتجاجات ضد الأنظمة العربيّة.  ومن أجل الحصول على كامل التقرير، يمكن تحميله من هذا الرابط.