opensource-550x475

إذا كنت مسؤولا تقنيا، تعمل في مجال الإعلام الاجتماعي بأحد المنظمات الغير هادفة للربح، غالبا ستكون فكرت كيف تُرشد الإنفاق على البرمجيات وتطبيقات الإنترنت، في هذه التدوينة سنتناول مجموعة من الأدوات التي يمكنك الإعتماد عليها في عمل المنظمات اليومي.

أنظمة تشغيل GNU/Linux
عوضا عن دفع آلاف الدولارات لشراء نسخ ميكروسوفت ويندوز يمكنك ترشيد الإنفاق عبر استخدام أحد توزيعات جنو/لينوكس، حيث لن يتطلب منك دفع أي مبالغ لقاء استخدام أغلب التوزيعات، كما أن النظام يتمتع بمميزات عالية فيما يتعلق بالأمن الرقمي وحماية الخصوصية. ننصح أن يتم استخدام توزيعة ubuntu أو توزيعة Linuxmint حيث أن التوزيعتين يتمتعا بدعم واسع بالإضافة لسهولة الاستخدام.

برامج الحزم المكتبية
لا يخلو أي عمل مكتبي من استخدام برامج لتحرير النصوص والجداول وغير ذلك، يمكنك الاعتماد بشكل كامل على حزمة Libreoffice، وهي حزمة مكتبية جيدة جدا وتعمل بكفاءة عالية، لايبر أوفيس مفتوح المصدر ومجاني بالكامل ويتوفر له دعم باللغة العربية. حزمة لايبر أوفيس متوفرة للعمل على أنظمة التشغيل ميكروسوفت ويندوز وماك وجينو/لينوكس.

برامج تحرير الصور والوسائط المتعددة
هناك العديد من البرمجيات التي يمكنها أن تؤدي المهام اليومية المتعلقة بتحرير الصور والوسائط المتعددة، برنامج GIMP لتحرير الصور جيد جدا وسهل الاستخدام ويوفر العديد من الإمكانيات مع واجهه رسومية بسيطة وغير معقدة وسهلة التعلم، كما يمكنك الإعتماد على برنامج kdenlive لتحرير الفيديو، وهو شبيه جدا ببرنامج movie maker مع إمكانيات أعلى وسهلة في الاستخدام. كما يمكنك الإعتماد على برنامج vlc لتشغيل ملفات الوسائط المتعددة، البرامج متوفرة لأنظمة ميكروسوفت وجنو/لينوكس.

برامج تحميل ورفع الملفات
يتوفر العديد من البرامج مفتوحة المصدر والمجانية التي توفر أداءا جيدا لتنفيذ المهام المطلوبة، ينصح ببرنامج Uget لتنزيل الملفات من الإنترنت والذي يدعم استكمال التحميل، وبرنامج Filezilla لرفع وإدارة ملفات المواقع الإلكترونية، كلا البرنامجين يعملا أنظمة التشغيل ويندوز وجنو/لينوكس.