A map shows the home countries of the 36 participants in the beta test.

إستضافت منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي مؤخراً، أول دورة تجريبية على منصتها التعليمية الرقميّة الجديدة نتحوّل. إخترنا ٣٦ مشاركاً من ١٤ دولة عربيّة بالدورة التي استمرّت ٨ أسابيع وعند استعدادنا لإطلاق التدريب شعرنا كغيرنا من أصحاب المشاريع  بالسعادة الغامرة لرؤيتنا نتيجة آلاف الساعات من البحث والتخطيط وخلق المحتوى وتطوير الموقع لكن كان لدينا بعض الخوف من أن يقول لنا أول المستخدمين أننا لم نحقق الهدف وأن عملنا ذهب سدى.

تابعنا نشاط المشاركين عن قرب، بالتعاون مع مصممّي الموقع المميزين من فيوجن ساكند لمعالجة المشاكل التقنية و الملاحظات من المشاركين. وعند وصولنا إلى أسابيع التدريب الأخيرة، تنفّسنا الصعداء عندما اتضح لنا أنه بالرغم من أن المنصّة لم تكن مثاليّة لكننا أنجزنا أكثر مما توقعناه .

نجاح الإختبار التجريبي!

أكمل ٢٥ شخصاً من المشاركين بما يعادل ٧٠٪ كل المتطلبات للحصول على شهادة إنهاء الدورة. وقد وصف أحد المشاركين من كردستان العراق الدورة بأنها ” أعظم تجربة لي في العالم الرقمي”. وآخرون شاركوا بشهادات مميزة نفتخر بها.

عبر المشاركون الذين عملوا على نطاق واسع في قضايا المناصرة خلال الدورة عبروا عن قدرتهم على التواصل مع زملائهم و منطقتهم وقدرتهم على دمج ما تعلّموه في الدورة أثناء عملهم الروتيني كإضافات كبيرة. وقد تلقّوا التدريب كاملاً باللغة العربية وتفاعلوا مع موجّهين بلغتهم الأم و هي العربيّة أكسبت نتحوّل المزيد من النقاط. وعندما سُألوا ماذا سيفعلوا في المعرفة التي اكتسبوها من نتحوّل ردّ المتخرجين أنهم سيعملون على تدريب أشخاص آخرين وتعريف أصدقاءهم وزملاءهم في العمل على نتحوّل وتجربة وتطوير الاستراتيجيات في حملاتهم.

فسحة للتطوير

أيضاً ، كما تمنينا، فقد زودتنا المجموعة الأوليّة بانتقاداتهم البنّاءة للمنصّة التعليميّة وللمنهاج وقدّموا لنا قائمة تمنّيات تحمل ميّزات جديدة لاضافتها في المرّات القادمة. ومن الاقتراحات الكثيرة التي قدّموها: دمج تجارب اكثر بين الإعلام الإجتماعي و المهمّات، اضافة خاصيّة المحادثات الى المنصّة، وخلق محفّزات جديدة للمشتركين-على سبيل المثال، لقاءات شخصيّة وجهاً لوجه للمشاركين الذين أظهروا درجة عالية من الالتزام. كما وطالبوا بتفعيل المحادثات وأن يصبحوا قادرين على تحميل محتوى البرنامج. وكان الأكثر طلباً و إلحاحاً تقديم برامج اكثر على منصة نتحوّل.

الخطوات القادمة

ولتلبية هذه الطلبات، خلال الأشهر القليلة المقبلة، تعمل منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي مع فيوجن ساكند على إعادة تصميم صفحات التعليم وميزات أخرى في الموقع، مع إيلاء الإهتمام الى تطوير محتوى جديد و التوسع بالشراكات، توزيع استخدام المنصّة لمجموعات جديدة، والبحث عن ممولين مستدامين. بدأنا بتطوير ٣ دورات جديدة ، واحدة منها عن رواية القصة الرقمية مع اليونيسف، وأخرى هي عن اختيار تكتيكات معدلة من التكتيكات الجديدة، والثالثة عن نقل الأخبار والتحقق منها في الإعلام الإجتماعي. وسوف يتم إطلاقها فيما بعد هذه السنة.

في الوقت نفسه، سوف نستضيف نسخة مطوّرة من الإستراتيجي المحنّك هذا الصيف ( سجّلوا هنا )، الموعد الأخير للتسجيل هو ١٥ مايو/أيار السادسة مساءً بتوقيت بيروت.

سندمج أيضاً نتحوّل في برامج جديدة و أخرى تدريبية، و سنقوم بالبحث عن محتوى جديد وشراكات مع منظمات المجتمع المدني في المنطقة. تواصلوا معنا إذا أردتم التحدّث عن شراكة أو فقط أردتم معرفة المزيد.
أخيراً، سوف ننشر بشكل متكرر عن نتحوّل في الأسابيع القادمة، شارحين أكثر عن المنصّة مع الغوص في الخطط الطويلة الأمد. يمكنكم متابعة منشوراتنا هنا أو على موقع نتحوّل، سننشرها على الموقعين. نراكم قريباً.

تم ترجمة هذه التدوينة من الإنكليزية للعربية بجهد شخصي من رولا غضية (أحد متخرجي برنامج نتحول التجريبي )